مخاطر البيئة بالمؤسسات التعليمية (إجراءات السلامة والصحة المهنية)


مخاطر البيئة بالمؤسسات التعليمية


تتعدد المخاطر التي قد يتعرض لها الطلاب والعاملين في المؤسسات التعليمية، والتي يمكن تصنيفها طبقاً إلى نظم السلامة العالمية إلى
أولاً: المخاطر الفيزيائية____________________________________
هي تلك المخاطر التي يتعرض لها الطلبة والعاملون نتيجة التعرض لمؤثرات غير ملائمة مثل الحرارة الزائدة أو الرطوبة أو البرودة الزائدة أو الإضاءة غير المناسبة أو الضوضاء والتي قد تؤدى إلى حدوث أضرار صحية مختلفة لهم، والتي قد تنجم عن عدم ملائمة البيئة بالقاعات الدراسية أو المختبرات أو ورش المجالات أو المباني الإدارية لعوامل الإضاءة، التهوية، الضوضاء، الحرارة، وذلك نتيجة لعدم تطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية عند إنشاء وتجهيزات المؤسسة، أو إغفال أعمال الصيانة الطارئة والوقائية بصفة مستمرة
ثانياً: المخاطر الهندسية____________________________________
⬅️مخاطر الكهرباء: تعتبر الكهرباء من أهم مصادر الطاقة والقوى المحركة وتستخدم في معظم أوجه الحياة ولكن على الرغم من الفوائد الكثيرة للكهرباء إلا إنها لها بعض المخاطر على الإنسان والمواد إذا لم يتم إستخدامها حسب الأصول الفنية السليمة وحسب تعليمات السلامة الخاصة بها، حيث أن أي تهاون في إتخاذ إحتياطات الآمان والسلامة الخاصة بالكهرباء قد يؤدى إلى حوادث جسيمة للأفراد وللمنشأت، وتتضمن المخاطر الناجمة عن التوصيلات الكهربائية وتشغيل الماكينات والآلات وأدوات العمل بالورش والمختبرات وغرف الكهرباء ولوحات الكهرباء الفرعية وأعمدة الإنارة ... إلخ
⬅️المخاطر الإنشائية: وهي المخاطر التي قد يتعرض لها الطلبة ومستخدمي المؤسسات التعليمية نتيجة عدم تطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية أثناء عمليات تشييد المدارس مثل عدم توافر (المخارج – الممرات – سلالم الهروب – تجهيزات السلامة .... إلخ)، أو أثناء قيام المقاولين بتنفيذ أعمال إضافية بالمؤسسات التعليمية
المخاطر الميكانيكية: نتيجة تعرض الطلبة لمخاطر الآلات والمعدات بورش المجالات والمختبرات العملية نتيجة غياب إجراءات السلامة والصحة المهنية
ثالثاً: المخاطر الكيميائية————————————————————
ويندرج تحتها مخاطر المواد الكيميائية مثل السوائل والغازات والأدخنة والأبخرة والأتربة التي يواجهها الطلبة والعاملين في المختبرات العلمية أثناء إجراء التجارب العملية وفي الورش الصناعية أثناء تشغيل ونقل وتداول وتخزين هذه المواد وعند التخلص منها
رابعاً: مخاطر الحريق————————————————————
قد تهدد الحرائق حياة الطلبة والعاملين والزائرين بالمؤسسات التعليمية للإصابات والوفيات في حال نشوب الحرائق بها، إضافة إلى ضياع وتلف الممتلكات نتيجة غياب إشتراطات السلامة عند تشييد المؤسسات التعليمية أو عدم تجهيزها بأجهزة إنذار ومكافحة الحرائق، أو غياب ثقافة السلامة وعدم التدريب على كيفية إدارة الأزمات ومكافحة الحرائق وتنفيذ خطط الإخلاء في الحالات الطارئة
خامساً: المخاطر الصحية————————————————————
وهي ما قد يصيب الطلبة والعاملين بالمؤسسات التعليمية من أمراض نتيجة وجود جراثيم أو ميكروبات تفرزها البيئة المحيطة بهم بسبب عدم توافر المرافق الصحية المناسبة كماً وكيفاً والتي تشمل مبردات المياه، خزانات المياه، دورات المياه، المقصف، أو نتيجة لتراكم النفايات بالبيئة التعليمية
سادساً: المخاطر الشخصية السلبية————————————————————-
وهي ما يصيب الطلبة ومستخدمي المؤسسات التعليمية من أضرار نتيجة عدم الإكتراث بتطبيق إجراءات السلامة والصحة  المهنية أو عدم الوعي بها نتيجة غياب برامج التوعية والتعليمات الأمنية والتدريب عليها لمجابهة المواقف الطارئة




Colonel / Mohamed Attia

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قواعد وضع نظام التحكم فى الدخول و الخروج من المنشأة

ذكرى انتصار العاشر من رمضان

حماية وتأمين الشخصيات الهامة